السبت 20 أكتوبر 2018 - 13:06إتصل بنا |
Aucun texte alternatif disponible.
طنجة تحتضن لقاء لدراسة إعداد مخطط جهوي لحماية البيئة ومحاربة التغيرات المناخية بالجهة
طنجة تحتضن لقاء لدراسة إعداد مخطط جهوي لحماية البيئة ومحاربة التغيرات المناخية بالجهة

عن الجهة المنظمة ... بتاريخ 02 ماي 2017

لقاء يخصــــص لدراسة إعداد مخطط جهوي لحماية البيئة ومحاربة التغيرات المناخية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء 02 و03 ماي الجاري، تنظمه وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، مجلس الجهة وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

 

الدراسة تهـــــدف إلى تحديد القضايا البيئية المتعلقة بالحفاظ على الأوساط الطبيعية والتغيرات المناخية، وتعزيز وتنشيط الشبكة الجهوية لجمع وتبادل المعلومات البيئية بين الشركاء على الصعيد الجهوي.

 

كما ستنحو الدراسة في اتجاه جمع وتحيين البيانات والمؤشرات البيئية، وخاصة تلك المرتبطة بالتغيرات المناخية وأهداف التنمية المستدامة المتوفرة لدى الشركاء. وتحيين التقرير الجهوي الثاني للحالة البيئية في ظل التقسيم الجهوي الجديد، إضافة إلى إعداد مخطط جهوي للمحافظة على البيئة ومكافحة التغيرات المناخية، كما سيتم في نفس السياق إعداد برنامج لتعزيز قدرات الشبكة الجهوية، مع الأخذ بعين الاعتبار لأهداف التنمية المستدامة الجديدة المعتمدة من طرف المنتظم الدولي سنة 2015، وتحديد الإجراءات اللازمة لتعزيز التكيف مع التغيرات المناخية.

 
وتتلخص الدراسة في مهمتين، الأولى في تحيين التقرير الأول عن الحالة البيئية مع التركيز على التغيرات المناخية. والثانية في إعداد مخطط جهوي للمحافظة على البيئة ومكافحة التغيرات المناخية.
 
اليوم الأول لفعاليات هذا اللقاء تميز بإلقاء كلمات كل من وزارة الطاقة والمعادن، والتنمية المستدامة، كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وكلمة باسم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ألقتها السيدة آسية بوزكري النائبة الأولى لرئيس المجلس، وكلمة باسم ولاية الجهة.
 
وتواصل اللقاء بتقديم الدراسة، المنهج والجدول الزمني من طرف مكتب الدراسات( Hydroprotec Consult)، مع فتح نقاش في هذا الباب من طرف الحضور لإغناء طاولة اللقاء بمقترحات وآراء تصب في الموضوع.
 
ويتواصل البرنامج في الفترة بعد الزوال بورشة التحسيس والتكوين بفندق "رمادا أونكور" بجلسة أولى تتضمن تحديد الرهانات البيئية للجهة مع التركيز على التغيرات المناخية وأهداف التنمية المستدامة. حيث تتضمن الوحدة الأولى، تمهيد حول التقييم البيئي مع التركيز على إشكالية التغيرات المناخية والمخطط الجهوي لحماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية. تليها بعد استراحة قصيرة، الوحدة الثانية، تحديد الرهانات البيئية للجهة مع التركيز على التغيرات المناخية وأهداف التنمية المستدامة. ويختتم اليوم الأول بعرض حصيلة أشغال اللجان الموضوعاتية.
 
جدير بالذكر أن اليوم الثاني، يتواصل غدا الأربعاء بورشة التحسيس والتكوين بنفس المكان بجلسة ثانية حول شبكة وأدوات جمع المعطيات والمؤشرات، حيث تتضمن الوحدة الثالثة: تحديد المؤشرات الموضوعاتية ذات الأولوية، والوحدة الرابعة: شبكة ومسار جمع المؤشرات، والوحدة الخامسة: التخطيط للمراحل المقبلة.  ويختتم اللقاء بعرض الحصيلة الختامية.
Zone contenant les pièces jointes

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات