الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:20إتصل بنا |
Aucun texte alternatif disponible.
قهوة صباح الأحد 12 فبراير 2017 أكثر من 3 ملايين أجير بدون عقود عمل بالمغرب
قهوة صباح الأحد 12 فبراير 2017 أكثر من 3 ملايين أجير بدون عقود عمل بالمغرب

بقلم عبد السلام حكار ... بتاريخ 12 فبراير 2017 ...12س21

موضوع قهوة صباح اليوم الأحد 12 فبراير 2017 يتعلق بمدونة الشغل التي بات قانونها مجرد حبر على ورق و لا يتم اللجوء إليه إلا حين يتم عرض بعض حالات نزاع الشغل على القضاء (و أين حق من لا قدرة له على اللجوء إلى القضاء أو ليس له الإمكانيات المادية لذلك) و ذلك بالعالمين القروي و الحضري .

فهل تعلم أن أكثر من ثلاثة ملايين عامل أجير بالمغرب يعملون بدون عقد عمل و هذا يبقى أمرا خطيرا بالنظر للعدد و بالتالي نتساءل عن دور وزارة الشغل بكل مندوبياتها و فروعها بتراب المملكة؟ لكن لا يمكن تحميل أطر و مفتشي هذه المندوبيات المسؤولية، خاصة إذا علمنا أنهم قلة مقارنة مع حجم المدن أو الأقاليم التي يشتغلون فها و مساحاتها.

فإقليم الجديدة على سبيل المثال يتطلب لوحده ترسانة من مفتشي الشغل لتغطيته، فيكفي ذكر الحي الصناعي بالجديدة و كذا المجمع الصناعي بالجرف الأصفر و ما أدراك ما هذا المجمع الذي يضم عشرات الآلاف من العاملين جلهم (و خاصة من يعملون مع الشركات المتعاقدة مع المصانع و الشركات الكبرى) .

و ليس هذا ما يعاني منه العاملون بل هناك أمور أخرى أصبح يقوم بها أرباب العمل للتلاعب بالقانون بالقانون، كالتعاقد بعقود تنتهي قبل أمد "الترسام" ثم إنجاز عقد جديد و هكذا دواليك و الخاسر هنا هو العامل الذي قد يجد نفسه بعد سنوات بدون عمل و بدون تعويضات عن السنوات التي قضاها في عمله.

و بالإضافة لما تم ذكره ينبغي التطرق لفئة من المواطنين الذين يتم استغلالهم من طرف أرباب عمل دون إنجاز عقدعمل أو التصريح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي أو منحهم التعويض عن الشهر الثالث عشر أو غير ذلك من الحقوق و يتعلق الأمر بكاتبات و كتاب المحامين و العاملات أو العاملين بالعيادات الطبية و نادلي أو نادلات المقاهي و حراس مواقف السيارات التابعين للشركات و سائقي حافلات و سيارات نقل المستخدمين و كتاب أو كاتبات العدلان ... و غيرهم من الحالات المشابهة.

لكن في المقابل فحتى مؤسسات حكومية تعرف نفس التسيب و نخص هنا بالذكر عمال الإنعاش الوطني الذين يعملون بالقطاع لمدة طويلة (تفوق أحيانا العشرين سنة) بأجر هزيل و يظلون مؤقتين إلى أن يحالوا على العطالة عوض التقاعد و هذه قضية تبقى حسب رجال القانون إشكالية قانونية تتطلب تدخل رئيس الحكومة و إن لم نقل ملك البلاد لإعادة النظر فيها، فمنهم سائق العامل وطباخته أو طباخاته و منظفات مكاتب المسؤولين القضائيين لدى المحاكم ...

و حسب العارفين بالقانون فالتعاقد قد يكون شفويا و ذلك بسبب الثغرة المتواجدة بقانون الشغل و خاصة المادة 18 التي تنص على ما يلي :

يمكن إثبات عقد الشغل بجميع وسائل الاثبات.

إذا كان عقد الشغل ثابتا بالكتابة أعفي من رسوم التسجيل.

و هذا يفسر لصالح المتهربين من تحرير عقود الشغل حين يكملوم الجملتين بأن وسائل الاثبات قد تكون كتابة أو غير ذلك و عندما لا يكون كتابة ؟؟؟؟

​و هنا يجرني الحديث لمؤطرات أو مؤطرين أو عاملات أو عاملين تم توظيفهن (هم) من قبل بعض الجمعيات التي تكون مسيرة لمشاريع ما كدور الطالبات أو الطلبة و الخيريات و دور المسنين و دور الأيتام و غيرها من المؤسسات، إلا أنه يتم التخلي عن خدماتهن (هم) بدون تمتيعهن (هم) بحقهم في التعويض أو المستحقات حيث يتم التحايل على القانون خلال اللجوء للقضاء باعتبار أنهن (هم) متطوعات (ون).

إن هذه الإشكالية باتت تنخر جسد مجتمعنا البسيط و العاملين البسطاء بانتهاك حقوقهم التي كان يفترض أن يكفلها لهم القانون و أصبحوا عبيدا لدى مافيات تتاجر في عرق المواطنين بدون شفقة أو رحمة. و النموذج "ثريا عاشيق" المؤطرة السابقة بدار الطالبة بزاوية سايس و طباخة و مديرة دار الطالبة بسانية بركيك.

فهل تتحمل الوزارة الوصية و وزارة العدل مسؤولياتها في التعامل مع مثل هاته الملفات خاصة و نزاعات الشغل عامة؟؟؟ 

 

التعليقات
كوهادي محمد
15/05/2017
العمال هم الحلقة الاضعف حقوقهم مهضومة بسبب ديكتاتوريةالباطرونا وعدم نزاهة القضاء
0
زائر
02/03/2017
الباطرونا يخرقون القانون لان القضاء في صفهم
0
جمال الأسفري
14/02/2017
مدونة الشغل بوطني دوما في خدمة " الباطرونا " .. عوض الطبقة العاملة، وفيها عدة خروقات ويجب تصحيحها ، ورد الاعتبار للعاملين.
0
Youness Parker
12/02/2017
موضوع مهم جدا، يجب الوقوف عنده للكشف عن مجموعة كبيرة من الخروقات في مدونة الشغل، أتمنى أن تأتي بحقائق أخرى لفضح المستور وشكرا
0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات